السبت، 14 ديسمبر 2013

فيتامين دال ...(( أيها المكتئبون )) !!

بسم الله الرحمن الرحيم
 
فيتامين دال
الوباء الصامت
سمي الصامت لان للاسف كثير منا لايعرف انه مصاب به




اعراض وامراض  يسببها نقص فيتامين دال
 البحوث والدراسات الحديثة  تؤكد ان نقص هذا الفيتامين يعد من الأسباب الرئيسة في الإصابة بمرض الفصام العقلي ، وكذلك من أسباب الاكتئاب العارض والوساوس القهرية والهلاوس البصرية والسمعية والثشويش ، وكذلك من أسباب ضمور المخيخ ومرض الزهايمر ومرض التصلب اللويحي ، بل إن نقص فيتامين دال هو من أسباب اهتزاز جهاز المناعة وانعكاسه على نفسه فيهاجم بعض الأجهزة الحيوية كالبنكرياس فيسبب السكر ، وكالخلايا الصبغية فيسبب البهاق ، وكبصيلات الشعر فيسبب الصلع وهكذا ، بل وجد أن كل خلية في الجسم البشري لها مستقبلات خاصة بفتامين دال ما يعني ان كل خلية تحتاج هذا الفيتامين ولا تستغني عنه..
  




فيتامين (D) يقوي العظام
.

الصدفية
يمكن أن تتعافى أو تتحسن باستخدام كريم فيتامين د (D)

نقص فيتامين د (D)
ممكن حدوث ليونة في العظام عند نقص فيتامين د (D) وقد يحدث عند نقص التغذية عند الأطفال وقد يؤدي إلى ميلان في العمود الفقري وقد يؤدي إلى كسور في العظام أو تأثر في عظم الفك، وفي كبار السن لين العظام
زيت كبد الحوت هو المصدر الأساسي لهذا الفيتامين لذلك استمر فترة طويلة يستخدم كمصدر لفيتامين د (D) وال Kippers، اسماك المياه المالحة غنية بفيتامين د (D) مثل السلمون وسمك الماكريل والساردين والتونة والفطريات وصفار البيض والزبده، والحليب.

كم احتاج فيتامين دال؟

400  وحده دوليه
والان تغيرت 800 وحده دوليه  بسبب قلة التعرض للشمس





كيف اعرف عندي نقص فيتامين دال او لا  وماهو العلاج بحالة نقصه؟
روحي لاقرب مستوصف اعملي تحليل فيتامين دال  يسحبوا عينه دم, ثاني يوم تاخذي النتيجه  
لو فيه نقص  نقاط ب 6 ريال   !

 


هناك فوائد عديده لفيتامين (د) لجسم الانسان فهو مهم لكل مما يلي:


1. تكوين اسنان قوية وصحية وكذلك العظام والأظافر.

2. لعينين سليمتين.

3. قدرة الامتصاص الجيدة للكالسيوم في الجسم بالاضافة انه يعمل على تنظيم مستوى الكالسيوم والفسفور.

4. تعزيز القدرة على امتصاص فيتامين (A) وفيتامين ( C) ومواد اخرى للجسم.

5. يحمي من هشاشة العظام ( وذلك لانه يساعد كثيرا في عمليه امتصاص الكالسيوم ، كما يحمي من العديد من المشاكل الطبية مثل الاكتئاب ، سرطان البروستات وسرطان الثدي ، سرطان المبايض ، سرطان القولون.

6. يساعد في علاج بعض الحالات المرضية مثل السكري والبدانة.

7. وقد يساعد ايضا في منع ظهور امراض التصلب.

8. يحافظ على جهاز المناعة لدى الانسان سليما.

ماهي علامات نقص فيتامين(د)؟

1. تسوس وضعف في الاسنان بشكل عام.

2. هشاشة العظام وضعف نموها.

3. تدهور حالة مريض السكري وذلك بسبب تأثر انتاج الانسولين من الكبد.

4. قلة الطاقة.

5. قلة النوم والارق.

6. العصبية الزائدة.



بالاضافه للعلامات التي ذكرتها سابقا

ماهي مصادر فيتامين (( د )) ؟

 الشمس والأغذية كسمك السالمون والتونا والسردين وصفار البيض والحليب المدعم بفيتامين د


الأغذية الغنية بفيتامين د
 الحليب

• زيت كبد السمك القد

• سمك السالمون والماركل

• الساردين

90 غراما من سمك التونة المعلب في الزيت يوفر لنا IUS 200 من فيتامين (( د))

• صفار البيض

صفار بيضة واحدة يعادل IUS 20 من فيتامين (( د))

• الحبوب المقوية

250 مل من الحبوب الجافة توفر ما يقارب IUS 40 من فيتامين (( د)) وكما في الحليب يعتمد ذلك على نسبة الفيتامين المضاف للتقوية.

• كبد لحم البقر


فوائد فيتامين (( د )) للبشرة والجلد:

هناك فوائد عديدة للجلد من فيتامين (( د))

ان الفائدة الرئيسية من فيتامين (( د)) للجلد هي معالجة مرض الصدفية.

يستخدم هذا الفيتامين عالميا لمعالجة هذا المرض حيث ان فيتامين (( د)) يلعب دورا هاما في التمثيل الغذائي لخلايا الجلد ونموها . لذلك يبدي فعالية جيدة في علاج الحكة والقشور وهي الاعراض الشائعة لهذا لمرض.

ومن الجدير ذكره ان العلاج بالاشعة الفوق بنفسجية يساعد ايضا في علاج مرض الصدفية. لان هذه الأشعة تنتج فيتامين (( د)) ، وبالتالي تصل الى الجلد لتعطي الفائدة المطلوبة.

بالاضافة الى ذلك يلعب فيتامين (( د)) دورا في منع ظهور علامات تقدم السن المبكر وذلك لان من احدى فوائدة كذلك انه مضاد قوي للاكسدة.
 
 
خطورة نقص فيتامين د لا تقتصر فقط على الضرر بالعظام بالصغار والكبار، وقد تبين عبر دراسات عديدة أن نقص فيتامين د مرتبط بعدة أمراض كالسكري والربو والكآبة والسرطان ولا يمكن تجاهلها ويجب وضعها بعين الاعتبار. ولقد بينت إحدى الدراسات زيادة مخاطر أمراض القلب بنسبة ٢٠٠٪ لمن لدي إرتفاع ضغط الدم ونقص فيتامين د بنفس الوقت. وكذلك نقص فيتامين د قد يزيد من خطر السكري من النوع الأول لدى الأطفال، و دراسات أخرى تربط بين نقص الفيتامين وزيادة شدة مرض الربو، وقد تزيد حدة أورام الصدر عند النساء اللاتي لديهن مستويات منخفضة من فيتامين د حيث أظهرت دراسة زيادة خطر إنتشار الورم بنسبة ٩٤٪. والجدير بالذكر أن وزن النساء يزيد سنوياً بالفترة بين سن إنقطاع الطمث ويعتقد أن المحافظة على مستوى طبيعي من فيتامين د من العوامل التي تقلل من هذه الزيادة بالوزن. وفي الوقت نفسه زيادة السمنة قد تؤدي لنقص فيتامين د لأنه فيتامين مذاب بالدهون ينحبس بالشحم والسمنة وزيادة الشحوم تمنع تحول فيتامين د إلى شكله الفعال بالجسم .
يصعب تشخيص نقص فيتامين د من خلال الكشف الطبي والأعراض المرضية فقط (دون فحص مخبري لعينة من الدم) لأن الشخص قد لا يعاني من أية أعراض أو قد تكون الأعراض غير واضحة كالآم العظام والعضلات والمفاصل، وعلى فكرة معظم المرضى يطلبون عمل تحليل لفيتامين د ليس لأنهم يشعرون بأعراض ولكن يسمع أن فلان عمل تحليل وطلع ناقص فيريد أن يطمئن

.

كيف نحمي انفسنا؟

الإنسان الطبيعي يحتاج ما بين ٦٠٠-٨٠٠ وحدة من فيتامين د يومياً وذلك للحفاظ على العظام قوية وسليمة، ولكن انتبه! هذه التوصيات للحفاظ على مستوى طبيعي ولا يكفي لعلاج النقص- يحتاج أكثر من ١٠٠٠ وحدة. شرب الحليب المدعوم بفيتامين د، بعض عصائر البرتقال وحبوب الكورن فلكس المضاف لها الفيتامين د (المدعمه بفيتامين د) غير كافية لتزويد الجسم باحتياجه من فيتامين د لأن معظم الأغذية المدعمة لا تتجاوز ال٤٠٠ وحدة دولية والجرعة الموصى بها لتعديل النقص تفوق ١٠٠٠ وحدة، ويجب التعرض لأشعة الشمس شئ ضروري لمدة ١٥-٣٠ دقيقة بالأسبوع ويفضل أن يكون التعرض للشمس ما بين العاشرة صباحاً إلى الثالثة عصراً. وفي ضمن إطار نمط الحياة العصري تبين بالدراسات أن لا يكفي التعرض للشمس لعلاج النقص الشديد لأن في عوامل تثبط تصنيع فيتامين د من الشمس، وهناك منظمات عالمية توصي باخذ حبوب فيتامين د لجميع الأشخاص لعدم كفاية الغذاء فقط في توفير الكمية المطلوبة باإضافة أنه خطورة التعرض للشمس تستدعي اللجوء لمكمل غذائي لعلاج النقص خاصة أن هناك عوامل تتضادد مع إمكانية تصنيعه.
وعلاج النقص يتطلب أخذ فيتامين د والمتوفر بعدة أشكال وعادة استعمل الشراب حيث يخلط المريض علبه كاملة والتي تحتوي علـي ٤٥ ألف وحدة يأخذها مرة أسبوعيا لمدة ٨ ويتم ذلك مع خلط شراب الفيتامين د مع عصير البرتقال وشربه مرة بالأسبوع (طعمه مر) وبعد ذلك يكمل المريض على ١٠٠٠ وحدة باليوم ويتم عمل تحليل لفيتامين د للتأكد من رجوعه للمعدل الطبيعي. القطرة الواحدة تساوي ١٠٠ وحدة ١٠ قطرات مثلا تساوي ١٠٠٠ وحدة. ولا يوجد ضرر من أخذ المكمل والظهور بالشمس بنفس اليوم لأن الجسم يصنع على حسب احتياجه فالتعرض للشمس لا يسبب التسمم ولكن أخذ جرعات عالية من فيتامين د قد يؤدي إلى ارتفاع الكالسيوم ومشاكل بالجسم ونبض القلب وبالعضلات. راجع طبيبك للتأكد من أخذ الجرعة المناسبة ورجاءً لا تأخذ اي عقار الا بعد استشارة الطبيب. وللوقاية من نقص فيتامين د تأكد من تناول ما يعادل ٨٠٠ وحدة باليوم. وذلك لتجنب النقص ويمكنك عمل تحليل دم للتأكد من مستوى الفيتامين.
 
 

هناك تعليق واحد:

  1. ضريبة الحياة العصرية! لذلك كان كثير من كبار السن يحرصون على التشمس يومياً

    ردحذف